“مساحات تويتر” تعرف علي الخدمة وكيف تنافس تطبيق Clubhouse


أنتشر في الآونة الأخيرة نسخ منصات التواصل الاجتماعي الميزات من بعضها البعض بشكل مثير للانتباه، ربما بدأ الأمر بنسخ ميزة القصص (Stories) التي نسختها كافة وسائل التواصل تقريباً، كما أمتد الأمر إلي باقي المنصات حتي وصل إلي تويتر؛ حيث قامت بنسخ ميزة “Fleets” وكانت هذه الميزة خاصة لمنصة قصص سناب شات، ولم ينتهي الأمر إلي هذا الحد حيث أنها الآن قامت بنسخ خدمة (المساحات) Twitter Spaces وهذه الخدمة مشابهة تماماً في جميع وظائفها وخدماتها للتطبيق الصوتي الأكثر شهرة  كلوب هاوس  (Clubhouse)، وقد زاد الإقبال على هذا التطبيق كلوب هاوس من قبل ملايين المستخدمين خلال الفترة الماضية، لما يتمتع به من العديد من الميزات.

وقد أعلنت منصة تويتر لأول مرة عن تقديمها لخدمة المساحات (Spaces) في ديسمبر لعام 2020، وفي البداية تم إصداره بشكل تجريبي لمدة شهر؛ ليتم اختباره من قبل المستخدمين وخاصة مستخدمي نظام iOS، كما تم إطلاق هذه الخدمة لمستخدمي نظام أندرويد لتجربتها في بداية الشهر الحالي.

ما هي خدمة (مساحات تويتر) Twitter Spaces؟

خدمة مساحات تويتر: هي عبارة عن مساحات عامة (غرف) يتم فيها الدردشة الصوتية المباشرة، ويستطيع أي شخص إنشاء مساحة أو الانضمام إليها، وحتى الآن لم تظهر هذه الخدمة بشكل رسمي لجميع المستخدمين لمنصة تويتر، فهي مازالت في مرحلة التجريب من قبل المستخدمين لنظام iOS ونظام الأندرويد، فهم فقط المسموح لهم بإنشاء مساحات صغيرة من الأفراد سواء كانوا مستمعين أو متحدثين ويكون متحدث في حالة موافقة المنشئ للمساحة، ولذلك لا يستطيع بعض المستخدمين إنشاء مساحة لأنهم لا يستخدموا أنظمة “iOS أو الأندرويد”.

أين توجد خدمة المساحات الجديدة في منصة تويتر؟

توجد خدمة المساحات الجديدة في الصفحة الرئيسية لتطبيق توتير، فهي تظهر بصورة تلقائية في الجزء الأعلى من الشاشة ويمكن تحديدها أكثر من ذلك في المكان الذي تشاهد فيه (قصص تويتر) Fleets، كما تتميز الخدمة بوجود رابط عام لكل مساحة ليتمكن مشرفة المساحة بدعوة الأشخاص من خلال إرسال هذا الرابط.

كما يمكن للمشرف دعوة الأشخاص للمشاركة في المساحة من خلال إرسال دعوة عبر الرسائل الخاصة للشخص أو عبر نسخ الرابط وإرساله أو عن طريق التغريد بالرابط.

من يمكنه تجربة خدمة المحادثات الصوتية من تويتر مساحات الآن؟

 إذا كنت من مستخدمي نظام الأندرويد أو نظام iOS فقد يتوفر لك النظام التجريبي لخدمة مساحات منصة تويتر، وإذا تم تفعيل الخدمة على حسابك فسوف يتم إبلاغك بهذه الخدمة عن طريق إرسال إشعارًا لك من أجل البدء في تجربة هذه الخدمة، وحتى وقتنا هذا فجميع مساحات الدردشة تكون عامة أي يمكن لأي شخص الانضمام والمشاركة في مساحة الدردشة أو الاستماع إليها مثل التغريدات.

كما يوجد مجموعة من الاختلافات في خدمة مساحات تويتر بالنسبة إلى نظام تشغيل المستخدم مثل:

–  عدم التمكن من إنشاء المساحات إلا فئة قليلة من مستخدمي نظام iOS.

–  مستخدمي نظام الأندرويد غير قادرين في وقتنا الحالي على إنشاء أي مساحات خاصة بهم، ولكن يسمح لهم بالانضمام إلى أي مساحة والاستماع، بالإضافة إلى إمكانية التحدث فيها ولا يتم ذلك إلا في حالة واحدة وهي موافقة مشرف الغرفة.

–  عدم السماح لمستخدمي نظام أندرويد بالمشاركة إلا في حالة اشتراكهم في الإصدار التجريبي لخدمة المساحات.

طريقة إنشاء مساحة خاصة بك علي (مساحات تويتر)؟

إذا تم تفعيل الخدمة على حسابك في تويتر لديك طريقتين لبدء مساحة جديدة وهما:

الطريقة الأولى: اضغط على تطبيق تويتر الموجود بالهاتف، ثم الضغط طويلاً على أيقونة “تغريدة جديدة” والظاهرة في أسفل الصفحة الرئيسية من جهة اليمين، ومن هنا الضغط على أيقونة مساحات الظاهرة في أعلى الصفحة من جهة اليمين.

الطريقة الثانية: الضغط على صورة الملف الشخصي الموجودة في (قصص تويتر) Fleets، ثم الضغط على خيار مساحات “Spaces” والموجود أعلى الصفحة من جهة اليسار.

كما يمكن لمشرف المساحة أن يرسل دعوة انضمام إلى ما يقارب 10 أشخاص لمشاركة الأفكار والتحدث بالإضافة إلى إرسال الرموز التعبيرية.

بعد الانتهاء من إنشاء المساحة يتم إيقاف عمل الميكروفون الخاص بالمشرف تلقائيًا، وعندما يكون مستعدًا للتحدث فما عليه إلا الضغط على بدء المساحة لتشغيل الميكروفون.

ما هو عدد الأشخاص الذين يمكنهم المشاركة داخل المحادثة؟

لم يتم تحديد عدد المستمعين حتى الآن، ولكن تم تحديد عدد المتحدثين وقد يصل عددهم إلى 10 أشخاص بالإضافة إلى المشرف ليصل بذلك العدد الإجمال للمتحدثين إلى 11 شخصًا.

 ما أوجه التشابه بين خدمة المساحات وتطبيق Clubhouse؟

يوجد تشابه كبير بين خدمة مساحات في تطبيق تويتر وبين خدمة الغرف في تطبيق كلوب هاوس. فمن خلال خدمة مساحات لتطبيق تويتر يسمح للمستخدمين بالتجمع داخل المساحة وهي المكان المحدد ليتم إجراء الدردشات الصوتية المباشرة.

ويتمكن الأشخاص من الوصول إلى المساحات بكل سهولة طالما كانت مستمرة في البث، وبمجرد انتهاء البث لن تكن متاحة للجمهور. وتختلف منصة توتير (مساحات) عن (كلوب هاوس) بأن الأولي أعلنت أنها تحتفظ بنسخة احتياطية من المحادثات الصوتية والتعليقات الخاصة بكل مساحة لفترة مدتها شهر، وببرت ذلك بضرورة التحقق من انتهاك المحتوي الذي يبث عن طريق الخدمة لسياسات وقوانيين منصة توتير أم لا، بينما لا تحتفظ منصة كلوب هاوس بأي بيانات عن المحادثة (حتى الآن).

تفاصيل أكثر عن الخدمة

انضم الي مجموع متصل علي فيسبوك

شارك الفائدة مع أصدقائك!

ضيوف متصل

ضيوف متصل

مقالات تم نشرها بواسطة ضيوف موقع متصل، للمشاركة معنا ونشر مقالاتك تواصل معنا للإنضمام لفريق الكتابة.