فايرفوكس تطلق ميزة SmartBlock لمنع التتبع والتصفح بخصوصية


أطلقت شركة موزيلا والمسئولة عن تطوير متصفح الويب الشهير “فايرفوكس” خاصية “SmartBlock” الجديدة لتعزيز حماية الخصوصية على الإنترنت.

وتم إطلاق الميزة الجديدة مع عدد من الميزات والتحسينات بالتزامن مع الإصدار Firefox 87، وتتيح خاصية “SmartBlock” تحسين آلية منع التتبع أثناء استخدام وضع التصفح الخفي “Private Browsing” على متصفح فايرفوكس.

فايرفوكس تطلق SmartBlock لمنع التتبع

وقد صرحت موزيلا على مدونتها الرسمية “إننا نؤمن بأن الخصوصية هو حق من الحقوق الأساسي المستحقة لكل شخص على شبكة الويب”، وأضافت بالإشارة إلى كل من خاصية حظر مكونات التتبع على الإنترنت وخاصية منع التتبع الصارم والمدمجتان بشكل أساسي أثناء وضع التصفح الخفي.

وتؤدي ميزات حماية الخصوصية الإضافية في الوضع الصارم إلى بعض المشكلات فيما يتعلق بعرض المحتوي، فقد ينتج عن حظر “مكونات التتبع” الخاصة بصفحات الويب أخطاء في عرض المحتوي مثل (عدم تحميل الصور، تعطيل بعض ميزات المواقع، بطيء في تحميل الصفحات وعدم اكتمالها، مشاكل عامة في الأداء).

 ولحل المشاكل التي تنتج عن مميزات منع التتبع، تم إطلاق ميزة “SmartBlock” الجديدة في الإصدار 87 من متصفح فايرفوكس، والتي تعمل على تعزيز تجربة التصفح بخصوصية تامة وحجب “مكونات التتبع” وجمع البيانات بطريقة ذكية لا تؤثر على أداء وسرعة التحميل للصفحات، كما لا تؤدي إلى تعطيل عرض المحتوي.

تقوم الخاصية الجديدة بالتعرف على خدمات وأكواد التتبع الموجودة داخل صفحات الويب والتي تكون في العادة تابعة لجهات خارجية “third-party”؛ وتقوم بمنعها بطريقة آمنة مع الحفاظ على وظائف الصفحة لتعمل بالشكل الأمثل.

لا تعتمد ميزة “SmartBlock” على محتويات أو أكواد من جهات خارجية، فهي مضمنة بشكل كامل مع متصفح فايرفوكس، وعند استخدامها يصعب على “مكونات التتبع” التحميل والوصول الي بياناتك من خلال صفحة الويب.

كما تعمل الميزة الجديدة بشكل ثابت وتأخذ الاحتياطات اللازمة لمنع مكونات التتبع الأكثر شيوعا مع الحفاظ على سرعة تحميل الصفحة بشكل كامل والحصول على أداء أفضل.

وأنهت موزيلا “أن خاصية الحماية هذه في فايرفوكس 87 ليست إلا مجرد بداية، وترقبوا المزيد من التحسينات والتطويرات على الخاصية في الإصدارات القادمة من فايرفوكس”.

المصدر Mozilla

أخبار التقنية من موقع متصل علي اخبار جوجل

شارك الفائدة مع أصدقائك!

محرر متصل

محرر متصل

موقع متصل هو منصة ومنبر لمشاركة المعرفة التقنية باللغة العربية، نشاركك ما نعرف عن التقنية.