نيورالينك تنشر فيديو لقرد يلعب “بنج بونج” باستخدام عقله فقط


نشرت شركة نيورالينك (Neuralink) المتخصصة في التقنيات العصبية، والمملوكة لرجل الأعمال الشهير إيلون ماسك، مقطع فيديو لأحد القردة يلعب لعبة فيديو (بنج بونج) ويتحكم بها عن طريق التخاطر وبدون استخدام أي عضلات.

القرد “باجر” الذي يبلغ من العمر 9 سنوات، والذي تم زراعة شريحة Neuralink داخل دماغه، استطاع التفاعل والتحكم في الحاسوب عن طريق التفكير فقط وباستخدام عقله ودون الاعتماد على أي من العضلات.

شريحة Neuralink مزروعة في القدر بادجر

ظهر القرد “باجر” في مقطع فيديو تم نشره بواسطة قناة شركة Neuralink على منصة “يوتيوب” وهو يلعب ويتفاعل مع جهاز الحاسوب بواسطة جهاز التحكم التقليدي، ليحصل على المكافأة التي اعتاد عليها أثناء اللعب وهي عصير الموز الذي يخرج من الجهاز مقابل التمرين على استخدام الحاسوب.

أثناء التمرين تقوم الشرائح المزروعة داخل رأس “باجر” بالتقاط الإشارات الكهربائية التي تحدث أثناء تحريك العضلات والتفاعل مع الألعاب على الحاسوب، حركات الزراع والأيدي تحدث نشاطًا يتم تسجيله وتحليله بشكل ما بواسطة خوارزميات معينة تعمل بها شريحة Neuralink.

تساعد البيانات التي يتم جمعها على مدار 6 أسابيع من التمرين عن طريق شريحة Neuralink في التنبؤ بحركات اليد والزراع التي سوف يقوم بعملها القرد.

ولكن المدهش حقًا أنه وحتى بعد إزالة عصا التحكم استطاع القرد “باجر” أن يواصل اللعب عن طريق التخاطر باستخدام عقله فقط، وبدون أي حركات عضلية تمكن “باجر” أن يلعب لعبة “بنج بونج”.

وصرح “إيلون ماسك” عبر تغريدة على منصة تويتر: “أن هذه التكنولوجيا الجديدة سوف تساعد الأشخاص المصابون بالشلل باستخدام الهواتف الذكية بواسطة أدمغتهم بشكل أسرع من الأشخاص الذين يستخدمون الأصابع”

وأضاف أن الإصدارات اللاحقة من Neuralink يمكنها أن تساعد المصابين بالشلل النصفي بالمشي مرة أخري.

يتم زرع شريحة نيورالينك والمستشعرات الخاصة بها على الجمجمة عن طريق عملية جراحية في الدماغ، كما يتم شحنها لاسلكيًا، وظهر في الفيديو أن الشريحة تستطيع أن تقترن بالهاتف أو بأي جهاز لاسلكيًا مثل مكبرات الصوت التي تعمل بالبلوتوث.

الجدير بالذكر أن الشريحة مازالت تحت التطوير والاختبار ولم تحصل بعد على التصاريح اللازمة للتجارب علي البشر.

المصدر

أخبار التقنية من موقع متصل علي اخبار جوجل

شارك الفائدة مع أصدقائك!

محرر متصل

محرر متصل

موقع متصل هو منصة ومنبر لمشاركة المعرفة التقنية باللغة العربية، نشاركك ما نعرف عن التقنية.